توظيف الاختبارات الالكترونية في التعليم
توصلت العديد من الدراسات حول الاختبارات الإلكترونية إلى نتائج تشير إلى إقبال الطلاب على الاختبارات الإلكترونية وكذلك الأثر الكبير الذي حققته هذه الاختبارات على نتائج تقييمات أداء أعضاء هيئة التدريس وتحقيق معدل أفضل فيما يختص بمتابعة الحالات التي يشرف عليها عضو هيئة التدريس ومن هذه الدراسات دراسة ( Neena Natt , 2006 ) ودراسة (Masie I , 2006) .
دراسة مارتن ( Martin,2009 )
دراسة شودونج ( Shudong,2008 )
دراسة ديفيد جونسون ( David Johnson,2002 )
الهدف من أستخدام الاختبارات الإلكترونية E-exam
قياس أداء المتعلم وذلك بضبط أساليب تقييم الطالب وتطويرها من خلال التعلم الالكتروني القائم على تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة لتسهيل عملية تقييم الطلاب وتحويل هذه العملية من الطرق التقليدية إلى الطرق الالكترونية الآلية .
التفعيل الأمثل للأختبارات الالكترونية
ما أحوج الطالب للتعلم الالكترونى من خلال انواعه المختلف (داعم-مدمج-كلي) خلال فترة الاختبارات النهائية من خلال التالي :-
1. عقد لقاء مباشرمع الطلاب ليلة الاختبار(حيث يكون الطالب في قمة تركيزه وفى امس الحاجه للاستاذ) وذلك للرد عن اسئلتهم واستفساراتهم من خلال الفصول الأفتراضيه (من خلال تجربتى 99% من الطلاب يحضرون ويستفيدون من هذا اللقاء).
2. تنشيط لوحة المناقشه بطرح النقاش لبعض النقاط المهمه من المقرر والتى وردت فى الاختبارات السابقة وتشجيع الطلاب على مناقشتها.
3. اظهار الدرجات الفصلية من خلال درجاتى(gread center ) فى البلاك بورد (بدلا من اظهارها على الحائط بجوار المكتب).
4. عقب الاختبار مباشره ضع أسئله الاختبار مع الاجابة النموذجيه على لوحة المناقشه واطلب من طلابك التعليق عليها.
5. اطلب من طلابك من خلال لوحة المناقشة تقديم إقتراحات لتحسن تدريس المقرر.
6. اخيراً لاتنسي ارشفه مقررك والاحتفاظ بنسخه منه للاستفادة منه خلال الفصل القادم.
اعتقد ان التعلم الالكترونى ينفرد بهذه الاشياء عن التعليم القليدى